Titre : | المعاجم المدرسية المصورة دراسة وصفية تحليلية مقارنة لمكوناتها المصورة | Type de document : | thèse en arabe | Auteurs : | عبد الرزاق آيت باري, Auteur; عبد الرزاق تورابي, Directeur de thèse | Editeur : | كلية علوم التربية -الرباط | Année de publication : | 2018/17 | Importance : | ص 314 | Langues : | Arabe (ara) | Mots-clés : | المعجم المدرسي- الأنماط - الإدراك - توظيف الصورة- الدور التعليمي - | Index. décimale : | 721 | Résumé : | ملخص البحث
يتمحور موضوع البحث حول دراسة المعاجم المدرسية المصورة وصفا وتحليلا ومقارنة، بالتركيز على تتبع
المكونات المصورة في هذه المعاجم من حيث تفاعلها مع المادة المعجمية اللغوية المتصلة بمدلول الوحدات المعجمية
ومعانيها. وقد شملت الدراسة معاجم مختلفة ومتنوعة لغويا (عربية، وفرنسية، وإنجليزية) وعمريا (معاجم الأطفال،
ومعاجم المبتدئين، ومعاجم الطلاب، والمعاجم الموسوعية...)، بالاعتماد على إحصاء الصور والرسومات
التوضيحية، وتحديد نسب ورودها، وانتقاء عينة من الصور لوصفها أو تحليلها، تماشيا مع طبيعة الدراسة
وموضوعها.
ا على تأدية أدوارها التعليمية |
المعاجم المدرسية المصورة دراسة وصفية تحليلية مقارنة لمكوناتها المصورة [thèse en arabe] / عبد الرزاق آيت باري, Auteur; عبد الرزاق تورابي, Directeur de thèse . - [S.l.] : كلية علوم التربية -الرباط, 2018/17 . - ص 314. Langues : Arabe ( ara) Mots-clés : | المعجم المدرسي- الأنماط - الإدراك - توظيف الصورة- الدور التعليمي - | Index. décimale : | 721 | Résumé : | ملخص البحث
يتمحور موضوع البحث حول دراسة المعاجم المدرسية المصورة وصفا وتحليلا ومقارنة، بالتركيز على تتبع
المكونات المصورة في هذه المعاجم من حيث تفاعلها مع المادة المعجمية اللغوية المتصلة بمدلول الوحدات المعجمية
ومعانيها. وقد شملت الدراسة معاجم مختلفة ومتنوعة لغويا (عربية، وفرنسية، وإنجليزية) وعمريا (معاجم الأطفال،
ومعاجم المبتدئين، ومعاجم الطلاب، والمعاجم الموسوعية...)، بالاعتماد على إحصاء الصور والرسومات
التوضيحية، وتحديد نسب ورودها، وانتقاء عينة من الصور لوصفها أو تحليلها، تماشيا مع طبيعة الدراسة
وموضوعها.
ا على تأدية أدوارها التعليمية |
|